مهارات التحليل المالي واعداد الموازنات ومراجعة الحسابات الختامية خلال الفترة من 13 – 17 اكتوبر 2024 م 00201069994399

 



يسعد الدار العربية للتنمية الادارية أن تعلن عن بدء التسجيل

مهارات التحليل المالي واعداد الموازنات ومراجعة الحسابات الختامية

 

خلال الفترة من 13 – 17 اكتوبر 2024 م

شهادات معتمدة دوليا ومحليا من وزارة الخارجية والسفارة القنصلية

00201069994399

 

 

أهداف البرنامج :-

·         سيتناقش اللقاء مفهوم وطبيعة وأهمية ووظائف المحاسبة الحكومية وفقا للاتجاهات الحديثة وإصدارات الاتحاد الدولي للمحاسبين وبخاصة لجنة معايير المحاسبة الحكومية الدولية IPCAS الصادر بها معايير في مايو 2000 حتى ديسمبر 2003 .

·         أهم التطورات الحديثة في أعداد و رقابة الموازنات الحكومية في ظل المدخل الحديث لإعداد الموازنات الحكومية New Performance Budget و تطبيقاتها في الدول الغربية و الولايات المتحدة الأمريكية اعتبارا من حقبة التسعينات ،وكذلك موازنة البرنامج والأداء وموازنة التخطيط والبرمجة وموازنة الأساس الصفريBudget Zero Base

·         تجهيز وإدارة لجان الموازنة في ضوء المتطلبات القانونية و النظامية و طبقا للغايات الإستراتيجية والأهداف المبينة بالخطة العامة للدولة , و كذلك تجهيز نماذج إعداد الموازنة في حالة السكون فضلا عن تحديد و تنظيم مصادر بيانات الموازنة .

·         استخدام أدوات المحاسبة الإدارية الحديثة وأساليب وأدوات بحوث العمليات والإحصاء في إعداد الموازنات الحكومية , وبما ينعكس على زيادة كفاءة و فعالية الأداء الحكومي .

·         زيادة مهارات التفاوض العلمي لتحليلات الموازنات من قبل فريق إعداد الموازنات و ذلك عن تعامليهم مع مسئولي وزارة المالية , و ذلك بناء على تقديرات واقعية دون أن تركز مفاوضتهم على متوسطات أو تقديرات جزائية.

·         كيفية تطبيق محاسبة التكاليف في الوحدات الحكومية، والمتطلبات الأساسية لنجاح التطبيق الفعال.

·         تفعيل مساهمة المشاركين في المتابعة والرقابة من خلال الموازنات وباستخدام تقارير متابعة Follow Up Reports لأغراض تقويم الأداء وتحسينه من خلال مؤشرات أداء تلاءم القطاع الحكومي .

·         توفير أداة مساعدة لديوان المحاسبة في إمكانية تنفيذ الرقابة على عائد الإنفاقValue for Money Audit و ذلك في ضوء موازنات حكومية روعي في إعدادها أدوات تبرز الكفاءة – الاقتصاد – الفعالية [3Es]

·         تنمية قدرات المشاركين في تحليل الانحرافات وتصنيعها وإمكانية اتخاذ قرارات تصحيحية طبقا لنوع الانحرافات و تطبيقا لمبادئ محاسبة المسئولية و متطلبات الموازنة المرنة .

البرنامج موجه إلى :

·         صمم هذا البرنامج وحددت أهدافه ومحتوياته لتلبية حاجة المصارف والشركات والمؤسسات المالية والهيئات الحكومية وغير الحكومية في كل ما يختص لوظائف الإدارة المالية وللاستفادة القصوى من هذا البرنامج في هذه المؤسسات فإنه موجه إلى:

·         المدراء الماليين ومساعديهم

·         المحاسبيين الرئيسيين الذين يتوقع ترفيعهم إلى مناصب أعلى تتطلب تحليل المعلومات المالية أو اتخاذ قرارات مالية

·         مدراء الإدارات والأقسام الذين يتوقع ترفيعهم لمناصب أعلى تتطلب اتخاذ قرارات مالية

·         المدققين المالي

الموضوعات المطروحة:

  • الإطار المتكامل لنظام المحاسبة الحكومية
  • خصائص وأهداف المحاسبة الحكومية.
  • النظريات المفسرة للمحاسبة في الوحدات الحكومية.
  • أسس القياس المحاسبي المتبع في المحاسبة الحكومية.
  • قواعد المحاسبة الحكومية.
  • المقومات الفنية لنظام المحاسبة الحكومية (المستندات – الدفاتر والسجلات – التقارير).
  • تطبيقات عملية على كيفية إدارة وتنفيذ أنشطة النظام المحاسبي الحكومي.
  • الاسس والقواعد المحاسبية
  • المفاهيم والمبادئ المحاسبية الأساسية
  • أسس وعناصر الوظيفة المحاسبية
  • المصطلحات المالية المحاسبية (الأصول ، المصروفات ، الربح التدفق النقدي. وغيرها)
  • البيانات المالية: تعريفها ، استخداماتها
  • التفرقة بين المحاسبة طبقا للأساس النقدي والمحاسبة طبقا لأساس الاستحقاق
  • اعداد التسويات المحاسبية وفق أساس الاستحقاق
  • مبادئ المحاسبة على أساس الاستحقاق
  • تسوية الحسابات
  • تسوية المصروفات
  • تسوية الايرادات
  • تحديد المستحقات والمقدمات
  • اعداد ميزان المراجعة بعد التسوية
  • حالات عملية متنوعة
  • اقفال الحسابات واعداد الحسابات الختامية والقوائم المالية
  • اعداد قيود التسوية
  • اعداد قيود الاقفال للحسابات
  • ميزان المراجعة بعد قيود الاقفال
  • اعداد القوائم المالية والحسابات الختامية من ميزان المراجعة المعدل
  • استخدام ورقة العمل المحاسبية لإعداد قيود التسوية والإقفال
  • فحص الموازنات:
  • مفهوم الفحص وطبيعته.
  • المقارنة بين الفحص والتدقيق.
  • أغراض الفحص.
  • من يقوم بفحص الموازنات و الحسابات الختامية.
  • أنواع عمليات الفحص.
  • خطوات فحص الموازنات والحسابات الختامية.
  • أهم عناصر التحليل التي ينطوي عليها فحص الوازنات والحسابات الختامية.
  • حالات عملية متنوعة.
  • دور الفحص التحليلي والتحليل المالي في تحليل الميزانيات:
  • الفحص التحليلي للميزانيات الحكومية.
  • طبيعة إجراءات الفحص التحليلي للميزانيات لحكومية.
  • أهداف وتوقيت إجراءات الفحص التحليلي.
  • التخطيط لإجراءات الفحص التحليلي.
  • مدى الاعتماد على إجراءات الفحص التحليلي للميزانيات الحكومية.
  • التحليل المالي للميزانيات الحكومية.
  • مفهوم التحليل المالي وأهميته.
  • استخدامات التحليل المالي.
  • أساليب التحليل المالي للميزانيات الحكومية.
  • حالات عملية متنوعة.
  • الاتجاهات الحديثة في تحليل الموازنات (ورشة عمل)
  • تحليل فعالية البرامج.
  • تحليل كفاءة البرامج.
  • تحليل الاقتصادية
  • تحليل العدالة
  • حالات عملية متنوعة.
  • تقييم كفاءة وفعالية الميزانيات الحكومية:
  • مفهوم كفاءة وفعالية الميزانيات الحكومية.
  • أنواع الكفاءة والفعالية.
  • متطلبات تقييم الكفاءة والفعالية.
  • خطوات تقييم الكفاءة والفعالية.
  • مؤشرات قياس الكفاءة والفعالية.
  • حالات عملية متنوعة


رسوم المشاركة 250 دولار للفرد اون لاين - 500 دولار حضور بالقاهرة


·         ولمزيد من المعلومات والتفاصيل ومعرفة رسوم الاشتراك وطلب دعوات مشاركة يمكنكم ارسال استفساراتكم على الواتس اب  مع توضيح الاسم وجهة العمل والفعالية التدريبية المطلوبة للرد والاجابة على استفساراتكم.

·         التواصل مع نائب مدير التدريب – ســــــارة عبد الجواد موبايل وواتس اب رقم 00201096841626 /00201062992510

·         يرجى تعميم للمهتمين والمعنيين بالمشاركة

 

 https://arabhouseforonlinetraining.blogspot.com/2024/10/13-17-2024-00201069994399.html

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخطة التدريبية الدار العربية للتنمية الادارية هي بيت الخبرة المعنى برفع كفاءة و تنمية الموارد البشرية و نشر مفاهيم و تقافة الجودة فى جميع قطاعات المجتمع المصرى الانتاجية و الخدمية

الخطة التدريبية 2024 / AHAD