القائد الإستراتيجي المعتمد - Certified Strategic Leader Certificate - تصدق من الخارجية المصرية وكافة السفارات العربية - اعتماد حكومي معترف بة

 القائد الإستراتيجي المعتمد - Certified Strategic Leader Certificate - تصدق من الخارجية المصرية وكافة السفارات العربية - اعتماد حكومي معترف بة

القائد الإستراتيجي المعتمد - Certified Strategic Leader Certificate - تصدق من الخارجية المصرية وكافة السفارات العربية - اعتماد حكومي معترف بة

القائد الإستراتيجي المعتمد - Certified Strategic Leader Certificate - تصدق من الخارجية المصرية وكافة السفارات العربية - اعتماد حكومي معترف بة

القائد الإستراتيجي المعتمد - Certified Strategic Leader Certificate - تصدق من الخارجية المصرية وكافة السفارات العربية - اعتماد حكومي معترف بة






السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

تهديكم الدار العربية للتنمية الادارية أطيب تحياتها وأصدق أمنياتها بدوام التوفيق.

وتقدم لكم

شهادة القائد الإستراتيجي المعتمد

Certified Strategic Leader Certificate

صياغة الاهداف والخطط الاستراتيجية

والمعتمد من الدار العربية للتنمية الادارية والموثقة

القاهرة – جمهورية مصر العربية

التعلم الالكتروني

 

 

مقدمة:

الشهادة المهنية المعتمدة هى نظام يقوم بتصميمه وتنفيذه مجموعة من الخبراء الأكاديميين والاستشاريين والخبراء المهنيين العاملين فى مجال الإدارة الاستراتيجية يهدف إلى التعرف على وضمان التأكد من أن الحاصل على هذه الشهادة لديه الحد الأمثل من المهارات والمعارف والتعليم الرسمي والغير رسمي والخبرات التدريبية والخبرة الوظيفية الضرورية للعمل بكفاءة في مجال الإدارة الاستراتيجية وهى معتمدة من كلية التجارة - جامعة القاهرة و تم إعدادها من أجل تلبية احتياجات السادة الراغبين فى الحصول على توثيق لخبراتهم المهنية من جهات علمية متخصصة

 

 

 

 

 

 

من هم المرشحون لحضور البرنامج:

جميع السادة أصحاب و رؤساء المؤسسات والشركات والسادة رؤساء وكبار المدريرن الجهات الحكومية وغيرالحكومية ورؤساء المنظمات الأهلية و جميع أعضاء مجالس الإدارة والسادة رؤساء القطاعات وكبار المديرين بجميع المجالات الوظيفية و جميع الموظفين العاملين بمجالات الإدارة الإستراتيجية والتخطيط والراغبين فى صقل خبراتهم وتنمية مهارتهم التطبيقية فى مجال الإدارةالإستراتيجية

جميع السادة الراغبين فى الحصول على شهادة تطبيقية مهنية معتمدة فى القيادة و الإدارة الإستراتيجية والتعرف على أحدث المداخل الإدارية العالمية الحديثة فى مجال الإدارة الاستراتيجية ، والتى توثق قدرات وخبرات الحاصل عليها وتثبت |أنه لديه القدرة على قيادة وإدارة المؤسسات فى ظل عصر الإضطرابات المستمرة ، و القدرة على صناعة المستقبل من خلال صياغة وتنفيذ الاستراتيجيات وتحويلها إلى واقع ذات نتائج ملموسة على أرض الواقع

 

 

 

الاهداف

  • القدرة على التفكير الاستراتيجي وصنع المستقبل
  • إتقان مهارات قيادة وإدارة منظمات القرن الحادى والعشرين
  • كيفية التخلص من الأساليب والنظم التى إعتادتها الإدارة والتى لم تعد صالحة بالمرة
  • كيفية التحول من التخطيط لإدارة المستقبل الى التفكير الإستراتيجيى لصناعة المستقبل
  • القدرة على صياغة بيان الرسالة والقيم الجوهرية والرؤية المستقبلية وشبكة الأهداف
  • لقدرة على اجراء تحليل البيئة الخارجية المحيطة بالمنظمة للتعرف على الفرص والتهديدات وكذلك اجراء تحليل البيئة الداخلية للمنظمة للتعرف على مصادر القوة ومواطن الضعف
  • القدرة على اجراء الاختيار الاستراتيجى لاختيار الاستراتيجية الملائمة
  • القدرة على إعداد الهيكل التنظيمى الملائم للاستراتيجية المطبقة
  • القدرة على إعداد البرامج والمشروعات والخطط التنفيذ السنوية للأهداف واكتساب مهارات إدارة المشروعات
  • القدرة على اعداد وادارة خطط التغيير الضرورية من أجل تطبيق الاستراتيجية
  • اكتساب مهارات إعداد الموازنات التخطيطية
  • اكتساب مهارات القيادة الاستراتيجية وقيادة فرق العمل
  • إعداد وتصميم وتنفيذ خطة الاتصالات الاستراتيجية
  • القدرة على إعداد نظم الرقابة الاستراتيجية والرقابة التشغيلية.

 

المحاور التدريبية:

·        
الوحدة التدريبية الأولى: مفهوم القيادة الإستراتيجية وأدوار القائد الإستراتيجى في القرن الواحد والعشرون

o        مفهوم القيادة الرؤية visionary leadership

o        أدوار القائد الإستراتيجيى في القرن الواحد والعشرون: بناء الرؤية ومشاركة القيمة ، قيادة التغيير ، الإدارة بالنماذج الناجحة ، توطين الثقة ،تحفيز والهام الأخرين وإخراج أفضل ما لديهم ، بناء وقيادة فرق العمل

o        تمكين الموظفين

·         الوحدة التدريبية الثانية: سمات وملامح بيئة الأعمال المعاصرة المضطربة في القرن الواحد والعشرون

o        طبيعة التحديات التى أفرزتها البيئة المضطربة وتأثيرها على منظومة الإدارة

o        التخلص من الممارسات والآليات التقليدية للإدارة وملامح التوجهات الحديثة

o        إعادة ابتكار الإدارة reinventing management

o        أبعاد التوجهات الإدارية المعاصرة والحاجة الى بناء منظومة ادارية جديدة

o        المأزق الإدارى للمنظمات فى عالم مضطرب

o        القصور فى الإنجازات ( الفجوة بين المستهدف والمحقق )

o        القصور فى القدرات اللازمة لتحقيق الطموحات ( قصور الإمكانات )

o        القصور فى جهود التطوير لملاحقة الغموض واضطراب البيئة الإدارية

·         الوحدة التدريبية الثالثة: المداخل الإدارية الحديثة لإدارة الأعمال وقيادة المنظمات في ظل الإضطرابات ولمواجهة الفوضى

o        منهجيات الإدارة الحديثة فى مواجهة المستجدات العالمية

§         فشل منهج التخطيط الإستراتيجيى في مواجهة التحديات والمستجدات العالمية

§         الإستراتيجية المنبثقة

§         مدخل المبادرة الداخلية

o        كيفية التحول من التخطيط لإدارة المستقبل الى التفكير الإستراتيجيى لصناعة المستقبل

§         مداخل النية الإستراتيجية strategic intent

§         مدخل إدارة الفوضى

§         مدخل الإدارة بالسينوريهات

§         مدخل الرشاقة الإستراتيجية

·         الوحدة التدريبية الرابعة: مقدمة عن الإدارة الاستراتيجية

o        الإدارة الاستراتيجية كعنصر من عناصر مثلث الريادة والتميز للنجاح فى القرن الواحد والعشرون

o        التحديات الكبرى التى تواجه المنظمات والجهات الحكومية والحاجة إلى تطبيق الإدارة الاستراتيجية

o        النظرة للإدارة الاستراتيجية من خلال 4 مفاهيم ( مفهوم مستقبلى , مفهوم تخطيطى , مفهوم تطبيقى , مفهوم هيكلى)

o        مبادىء و مفاهيم الإدارة الاستراتيجية

o        الإدارة الاستراتيجية كأهم ابتكار إدارى فى القرن العشرون

o        ضرورة وأهمية تطبيق الإدارة الاستراتيجية ( كشرط أساسى للنهضة فى مصر والوطن العربى)

o        مزايا وفوائد تطبيق الإدارة الاستراتيجية

o        من المسئول عن الإدارة الاستراتيجية

o        مستويات الإدارة الاستراتيجية وكيفية التنسيق بينهم

o        مكونات ومراحل الإدارة الاستراتيجية

o        المشكلة الكبرى التى تواجه المنظمات فى القرن الواحد والعشرون ( الفشل فى تطبيق الاستراتيجيات وتحويلها إلى واقع عملى )

o        أمثلة وحالات عملية تطبيقية عن ممارسات وفوائد تطبيق الإدارة الاستراتيجية على مستوى

§         الأفراد

§         الشركات والمنظمات الكبرى مثال ( Microsoft – H.P – Toyota – Google)

§         الدول والأجهزة الحكومية مثال ( تجربة ماليزيا – أبو ظبى – سنغافورة)

·         الوحدة التدريبية الخامسة: مراحل وخطوات عملية الإدارة الاستراتيجية وفقا لمنهج شهادة كيم لإعداد المدير الاستراتيجى المعتمد

المرحلة الأولى: مرحلة ما قبل التخطيط
Adoption of Strategic management approach

·         الوحدة التدريبية السادسة: ضرورة توفير متطلبات تبنى الادارة الاستراتيجية قبل البدء فى التخطيط

o        مراحل عملية قرار تبنى مدخل الإدارة الإستراتيجية داخل الجهات الحكومية

o        متطلبات مرحلة المعرفة

o        متطلبات مرحلة الاقتناع

o        متطلبات مرحلة التبنى

o        متطلبات مرحلة التطبيق

o        متطلبات مرحلة التأكيد

o        حالة عملية: دراسة مدى توفر متطلبات التبنى لمدخل الإدارة الإستراتيجية بالجهة التى يعمل بها المشاركين

المرحلة الثانية: مرحلة التفكير والصياغة الاستراتيجية
Strategic thinking and strategic formulation

·         الوحدة التدريبية السابعة: تحديد وصياغة الايدلوجية الجوهرية للمنظمة (الرسالة والقيم الجوهرية)

o        أولاً: تحديد غرض المنظمة ورسالتها

§         المقصود برسالة المنظمة

§         مدى الحاجة إلى صياغة واضحة ومحددة للرسالة

§         الأبعاد الخاصة بتحديد الرسالة

§         مداخل وضع الرسالة

§         معايير تقييم الرسالة

§         الصياغة السليمة للرسالة وتتمثل فى (جملة الرسالة - الأسم – الشعار – الرمز)

§         الجهات المشاركة فى صياغة الرسالة

§         تأثير الرسالة على صياغة الرؤية المستقبلية والأهداف طويلة الأجل والإستراتيجيات المتبعة

§         تأثير الرسالة على صياغة الرؤية المستقبلية والأهداف طويلة الأجل والإستراتيجيات المتبعة

o        ثانياً: تحديد وصياغة القيم الجوهرية للمنظمة

§         مفهوم القيم الجوهرية

§         أثر وضوح القيم الجوهرية على أداء و سلوك العاملين بالمنظمة

§         تأثير القيم الجوهرية على الأهداف المستقبلية والإستراتيجيات المتبعة

§         كيفية وضع القيم الجوهرية للمنظمة

§         أمثلة وحالات عملية تطبيقية

§         حالة عملية لتدريب المشاركين على التفرقة بين الرسالة والقيم الجوهرية والأهداف من خلال إستعراض نماذج لكبرى الشركات والجهات الحكومية فى العالم

§         توضيح مثال حرب أكتوبر للتفرقة بين الرسالة والهدف والإستراتيجية

§         مختبر تحديد توقعات ذوى المصالح(stakeholders) وتأثيره فى صياغة الرسالة والقيم الجوهرية

§         تطبيق عملى خطوة 1 فى المشروع

§         تقسيم المتدربين إلى مجموعات وقيام كل مجموعة بتمثيل منظمة وصياغة الرسالة والقيم الجوهرية لها ويتمثل ذلك فى بيان اسم المنظمة , جملة الرسالة, الشعار , الرمز

·         الوحدة التدريبية الثامنة: صياغة الرؤية المستقبلية وشبكة الأهداف

o        أولاً: الرؤية المستقبلية

§         مفهوم الرؤية المستقبلية كصورة للمستقبل المرغوب به

§         مفهوم الرؤية المستقبلية على أنها البوصلة التى تحدد إتجاه كل طاقات وجهودات وأمكانيات الشركة نحو اتجاه معين

§         مفهوم الرؤية المستقبلية كمغناطيس يجذب اليه جميع أهداف الإدارات والوحدات التنظيمية ودفعها فى نفس الاتجاه

§         الرؤية المستقبلية كمفهوم رسم الحلم الكبير Big Dream والصورة الكبير Big Picture

§         خصائص ومهارات واضعى الرؤية المستقبلية

§         أمثلة وحالات عملية تطبيقية

§         عرض أمثلة لمجموعة من الرؤى المستقبلية لبعض الدول والجهات الحكومية والمنظمات والشركات

§         حالة عملية لقياس مهارات المتدربين للتعرف على قدرات صياغة الرؤية

§         تطبيق عملى خطوة 2 فى المشروع

§         قيام كل مجموعة من المتدربين بصياغة الرؤية المستقبلية للمنظمات التى يمثلونها

o        ثانياً: شبكة الاهداف

§         ما معنى الاهداف

§         أهمية تحديد وصياغة الاهداف

§         كيفية تحديد الأهداف

§         المناهج الثلاثة لصياغة الأهداف

§         منهج التخطيط التقليدى

§         منهج الريادة

§         منهج التكيف

§         الفرق بين الأهداف والرؤية والرسالة

§         وضع الأهداف الفاشلة = التخطيط للفشل

§         خصائص الأهداف الجيدة S.M.A.R.T

§         مفهوم عملية نسق البصر كمفهوم عملية صياغة الأهداف ( علماء اقتربت كانت التفاصيل أكثر )

§         الأهداف طويلة الأجل . الاهداف متوسطة الأجل . الاهداف قصيرة الأجل

§         ديناميكية تحقيق الأهداف

§         مفهوم البرامج والمشروعات كأدوات لتنفيذ الأهداف

§         دور الأهداف كمعايير للرقابة ومؤشرات تحقيق الأرباح

§         أمثلة وحالات عملية تطبيقية

§         عرض أمثلة لمجموعة من الأهداف طويلة الأجل لبعض الدول والحكومات والمنظمات والشركات العالمية

§         تطبيق عملى خطوة 3 فى المشروع

§         قيام كل مجموعة بصياغة شبكة الأهداف للجهة التي تمثلها

المرحلة الثالثة: التحليل والاختيار الاستراتيجي
Strategic thinking and strategic choice

·         الوحدة التدريبية التاسعة: التحليل الاستراتيجى الرباعى(SWOT) للتعرف على الفرص والتهديدات (O&T) فى البيئة الخارجية ومصادر القوة ونقاط الضعف الداخلية (S&W)

o        مقدمة عن أهمية إدارة التسويق

§         أولاً: تحليل وتشخيص البيئة الخارجية للمنظمة(تحديد الفرص والتهديدات) (O.T)

§         البيئة العامة الخارجية المحيطة بالمنظمة

§         الاعتبارات الاقتصادية Economic

§         الاعتبارات الاجتماعية Social

§         الاعتبارات السياسية Political

§         الاعتبارات التكنولوجية Technological

§         الاعتبارات البيئية Environmental

§         تحليل البيئة التشغيلية التى تعمل فيها المنظمة

§         التنبؤ بأثار المتغيرات البيئية

§         تطبيق عملى خطوة 4 فى المشروع

§         قيام كل مجموعة بتحليل البيئة الخارجية الخاصة بمنظماتهم لاكتشاف الفرص والتهديدات

§         ثانيا تحليل وتشخيص البيئة الداخلية للمنظمة (تحديد مواطن القوة والضعف) (S.W)

§         تحليل العناصر الداخلية للمنظمة وتشمل

§         ثقافة المنظمة

§         الفلسفة الادارية والرسالة والاهداف والرؤية المستقبلية

§         القيم الجوهرية

§         الهيكل التنظيمى

§         الأسلوب الادارى

§         تقييم القيادات و المديرين و الموارد البشرية

§         تقييم الادارت الوظيفية ( تقييم الادارة المالية – ادارة الموارد البشرية – ادارة العلاقات العامة – ادارة تكنولوجيا المعلومات – ادارة العمليات ..... الخ )

§         تحديد مواطن القوة والضعف

§         تطبيق عملى خطوة 5 فى المشروع

§         قيام كل مجموعة بتحليل البيئة الداخلية الخاصة بمنظماتهم للتعرف على مواطن الضعف ومصادر القوة

§         الوحدة التدريبية العاشرة الاختيار الاستراتيجيى

§         مصفوفة التحليل و الاختيار الاستراتيجى Strategic Matrix

§         اختيار الاستراتيجية الكبرى على مستوى الجهة الحكومية كلها وفقا لتحليل (SWOT )

§         الاستراتيجيات على مستوى النشاط

§         استراتيجيات يجب تجنبها

§         نماذج وأساليب اختيار الإستراتيجية

§         العوامل النفسية التى تؤثر على الاختيار

§         تطبيق عملى خطوة 6 فى المشروع

§         قيام كل مجموعة بإعداد مصفوفة (SWOT) والاختير الاستراتيجى

المرحله الرابعة: (مرحلة التغيير) تطبيق وتنفيذ الاستراتيجية
Strategic implementation and strategic change

·         الوحدة التدريبية الحادية عشر: بناء تنظيم فعال من خلال تصميم الهيكل التنظيمى المناسب لتطبيق الإستراتيجية

o        مفهوم التنظيم وأسسه ومقوماته

o        المفاهيم الاساسية للتنظيم

o        أنواع السلطات داخل الهيكل التنظيمى

o        طرق تقسيم العمل (داخليا وخارجيا)

o        الاتجاهات الحديثة فى التنظيم والمفاهيم الخاصة بها

o        خطوات إعداد الهيكل التنظيمى

o        كيفية تأثير الاستراتيجية على شكل الهيكل التنظيمى

o        القضايا والمشكلات المتعلقة بإعداد الهياكل التنظيمية

o        الطرق المختلفة للتنظيم

o        مفهوم فرق العمل و اهميته وفوائده

o        المجموعات الفعالة

o        أهمية المجموعات

o        المجموعات الفعالة والمهارات الفعالة للمجموعات

o        فوائد تطبيق اسلوب فرق العمل فى التنظيم

o        مراحل تكوين وبناء فرق العمل و مشكلة دخول عضو جديد على الفريق

o        طرق اتخاذ القرارات الفعالة داخل المجموعة

o        أهمية مفهوم القيادة وتأثيرها على اداء فرق العمل

o        أمثلة وحالات عملية تطبيقية

o        امثلة عملية عن فوائد وفعالية التطبيق اسلوب فرق العمل فى شركة جوجل العالمية

o        تطبيق عملى خطوة 7فى المشروع

o        كل متدرب يقوم اعداد الهيكل التنظيمى للمنظمة موضحا به انواع السلطات المتوفرة بالهيكل التنظيمى وموضحا طريقة تقسيم العمل داخل المنظمة وموضحا ارتباط الهيكل التنظيمى بالاستراتيجية المطبقة بالشركة

·         الوحدة التدريبية الثانية عشر: مهارت إدارة البرامج والمشروعات

o        ترجمة الرؤية المستقبلية والاهداف الى برامج ومشروعات وخطط تنفيذية لتحقيق الأهداف

o        اعداد الخطط السنوية والربع سنوية والخطط الشهرية للتنفيذ

o        مهارات ادارة المشروعات باستخدام الحاسب الآلى وعلى الانترنت

o        تطبيق عملى خطوة 8 فى المشروع

o        قيام كل مجموعة بإعداد الخطط السنوية والربع سنوية والشهرية للمنظمات التى يمثلونها

o        استخدام برامج الحاسب الآلى للتخطيط وإدارة المشروعات

·         الوحدة التدريبية الثالثة عشر: مهارات اعداد الموازنات التخطيطية

o        أهمية اعداد الموازنات التخطيطة

o        انواع الموازانات التخطيطة

o        كيفية اعداد الموازانات التخطيطية بانواعها المختلفة لتطبيق الاستراتيجية

o        تطبيق عملى خطوة 9 فى المشروع

o        قيام كل مجموعة بإعداد الموازنة التخطيطية للمنظمة التى يمثلونها

·         الوحدة التدريبية الرابعة عشر: قيادة وإدارة التغيير

o        خلق المناخ التنظيمي المدعم لعملية التغير لمقاومة التغيير لأنه أكبر تهديد حقيقي لتطبيق الإستراتيجية

o        إدارة العلاقات السياسية ( تغيير القيادات – تغيير نمط القيادة – تغيير المناخ التنظيمي ) وضمان تمثيل جميع مراكز القوى وأصحاب النفوذ فى مراحل تطبيق الإستراتيجية

o        خلق ثقافة تنظيمية مدعمة لتطبيق الإستراتيجية

o        تطبيق عملى خطوة 10 فى المشروع: اعداد ووصياغة محتويات خطة التغيير على مستوى المنظمة

المرحلة الخامسة:الرقابة والتأكيد على تطبيق الاستراتيجية
Confirmation and Strategic Control

·         الوحدة التدريبية الخامسة عشر: الرقابة والتقويم الاستراتيجي

o        أولا: مراقبة الإستراتيجية من خلال نظامين أساسيين وهما:

§         النظام الأول: نظم الرقابة الإستراتيجية Strategic Control ، وتتضمن

§         الرقابة على الافتراضات التي بنيت عليها الإستراتيجية

§         اعادة الفحص والمراجعة لعناصر تحليل SWOT

§         مراجعة الإستراتيجية عند حدوث أحداث كبرى غير متوقعة

§         الرقابة المستمرة اثناء التطبيق على سلامة وصحة عملية تطبيق الإستراتيجية (العمليات والإجراءات)

§         مراقبة المؤشرات الإستراتيجية

§         النظام الثاني: نظم الرقابة التشغيلية ، وتتضمن

§         الرقابة الدورية على صحة تنفيذ الخطط السنوية والخطط الربع سنوية

§         الرقابة على صحة تخصيص الموارد وفقا للخطط الربع سنوية

§         تطبيق نظم الموازنات التخطيطة كأداة للرقابة التشغيلية

o        ثانيا: اعداد نظام تقارير الرقابة الاستراتيجية

§         نظام التقارير الدورية

§         نظام تقارير الوقت الحالى

o        ثالثا: تحليل الانحرافات وإتخاذ الاجراءات التصحيحية

 

 

·         للتواصل عبر وات ساب اضغط هنا

 

 

الــتــســـــجـــيل

https://arabhouseforonlinetraining.blogspot.com/

 

 

لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع

مدير التدريب

أ / ساره عبد الجواد

جوال : 00201062992510

هـاتف:0020237800583 - 0020237800693

فاكس:0020235866323 - 0020237800573

البريدالإلكتروني: saragwadi@gmail.com

الموقع الإلكتروني: www.AhadHR.org

https://arabhouseforonlinetraining.blogspot.com/2022/03/certified-strategic-leader-certificate.html

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخطة التدريبية 2024 / AHAD

(برنامج إعداد المدير التنفيذي المحترف) تقدمه الدار العربية للتنمية الادارية – AHAD الشهادة معتمدة دولياً و حكومياً و معترف بها في جميع دول العالم تصديق وزارة الخارجية المصرية و مكتب التصديقات القنصلي القاهرة – جمهورية مصر العربية تعقد بالمقر الاكاديمي للدار العربية للتنمية الإدارية مع إمكانية الدارسة اون لاين من خلال زوم في حال تعذر السفر