(ماجستير إدارة الرعاية الصحية ) ادارة التنمية والتخطيط للخدمات العامة في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية اون لاين من خلال برنامج زووم

 

 

 

 

بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية

(ماجستير إدارة الرعاية الصحية )

ادارة التنمية والتخطيط للخدمات العامة في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية

 

اون لاين من خلال برنامج زووم

مقدمة:

برنامج الماجستير في إدارة الرعاية الصحية يؤهل الطلاب لمجموعة متنوعة وواسعة من الأدوار القيادية في قطاع الرعاية الصحية؛ ويشتمل البرنامج على المهارات القيادية والمعرفية والقدرات التحليلية، والمنظور العالمي والأدوات الإدارية اللازمة لفعالية وكفاءة قيادة وإدارة مؤسسات الرعاية الصحية في كل من القطاعين العام والخاص.

كما يكتسب الطلاب القدرة على فهم ووعي السياسات والقوانين والمشاكل والقضايا التي تواجه قطاع الرعاية الصحية مع التركيز على مجالات ضمان الجودة، وإدارة المخاطر والتأمين قوانين ولوائح الرعاية الصحية والأخلاقيات وغير ذلك من أفضل وسائل الممارسات الحديثة التي لها دور مهم في إدارة بيئة الرعاية الصحية. وقد روعي عند إعداد البرنامج أن يقوم بإعادة تأهيل فئات الممارسين الصحيين للعمل في مجال إدارة الرعاية الصحية مما يؤهلهم عند انطباق شروط وزارة الخدمة المدنية والهيئة السعودية للتخصصات الصحية للحصول على درجة إضافية في السلم الوظيفي أو درجة مهنية أعلى.

 

 

الأهداف:

 

تتمثل أهداف البرنامج في النقاط التالية التي يمكن تلخيصها على النحو التالي:

1. اكتساب المعارف والمهارات اللازمة لتحديد وحل المشاكل التنظيمية للرعاية الصحية باستخدام المنهج التنظيمي لصناعة القرار.

2. ممارسة المهارات اللازمة لإدارة وتطوير وتحفيز المنظمات لتلبية الاحتياجات التنظيمية المتغيرة في بيئة الرعاية الصحية.

3. التمكين من مهارات التحليل النقدي للمشاكل والبحوث وإيجاد الحل البديل في تنفيذ استراتيجية  تطوير البيئة  من حيث صلتها بمؤسسة الرعاية الصحية.

4. تنمية الوعي في السياسات والإجراءات والقوانين والأخلاقيات في مجموعة متنوعة من بدائل الرعاية الصحية.

5. تطبيق إدارة الأعمال والمعرفة الإدارية في مجال الرعاية الصحية على النطاق الإداري والتنظيم القيادي والمنطق الكمي لإدارة الأعمال  والمحاسبة  وبحث الإدارة التطبيقية، والعمليات الإدارية، والتمويل والتسويق، والتخطيط والتطبيق الاستراتيجي.

6. تعزيز قيمة التطوير المهني والشخصي وقيمة الخدمة المجتمعية والتعلم مدى الحياة.

المحاور :

المحور الثاني : دبولمة إدارة الجودة الطبية والجودة الشاملة

  • مبادئ إدارة الجودة الطبية والشاملة في المستشفيات والمراكز الصحية
  • تطور أنظمة الجودة والجودة الشاملة في المستشفيات.
  • الجودة كمعيار في رحلة تقديم الخدمات في المستشفيات والمراكز الصحية
  • مفاهيم ضبط وتوكيد الجودة .
  • تطبيق الجودة الطبية بالمستشفيات .
  • شروط وخطوات إنشاء إدارة الجودة بالمستشفيات.
  • الأدوات والطرق المستخدمة في إدارةالجودة وتطبيقاتها على المستشفيات.
  • مراحل تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المستشفيات والمراكز الصحية.
  • تحليل رضا المرضى والأطباء والعاملين ودورة في تحسين الجودة في المستشفيات والمراكز الصحية.

المحور الثالث : برنامج إدارة تسويق الخدمات الصحية:

  • تسويق الخدمة وفريق تسويق الخدمة . 
  • مهارات الاتصال للتسويق.
  • إدارة تسويق الخدمة بالمستشفيات.
  • مفهوم الاستراتيجية التسويقية.
  • دراسة السوق للخدمت الصحية.
  • إعداد استراتيجية للتسويق.
  • التخطيط فى التسويق.
  • تصميم خطة التسويق وتنفيذها.
  • طلب الخدمات الصحية.
  • السياسات التسويقية للخدمات الصحية.

المحور الرابع : برنامج اقتصاديات الرعاية الصحية:

  • يحتوي على مقدمة في اقتصاديات الخدمات الصحية، يتعرف فيها المشارك على ما هية اقتصاديات الخدمات الصحية وأهميتها، بدءا ًبتعريف علم الاقتصاد والمشكلة الاقتصادية، مع تفسير بعض المفاهيم الاقتصادية.
  • دراسة الطلب وعرض الخدمات الصحية مبتدأ بتحليل الطلب على الخدمات الصحية ومحدداته ثم ننتقل الي تحليل عرض الخدمات الصحية ومحدداته ويتلازم ذلك مع دراسة مرونة طلب وعرض الخدمات الصحية ومحدداتها واهميتها.
  • يختص هذا الجزء بالتحليل الاقتصادي للانتاج في منشأت الخدمات الصحية، من خلال التعريف بدالة الانتاج، ثم التحليل الاقتصادي لانتاج الخدمات الصحية في الاجل القصير وامكانية الاحلال بين المدخلات ثم بعد ذلك التحليل الاقتصادي للانتاج في الاجل الطويل.
  • يتضمن التحليل الاقتصادي للتكاليف في منشآت الخدمات الصحية، بدأ بتصنيف التكاليف في المنشأت الصحية، ثم ننتقل لدراسة منحنيات التكاليف في الاجل القصير مع استعراض دور التكاليف الحدية في اتخاذ القرار في المنشآت الصحية، ودور التكاليف في تسعير الخدمات الصحية، ثم ننتقل الي الاجل الطويل.
  • يوضح دور الحكومة في اسواق الخدمات الصحية ويتطلب ذلك عرض المبررات تدخل الحكومة في اسواق الخدمات الصحية موضحا الاعانات والدعم الحكومي في مجالات الخدمات الصحية.

 

المستهدفون :

الفئات المستهدفة:

  • الاطباء بالمستشفيات والمسئولون عن إدارة المستشفيات وإدارة الأقسام الطبية والأقسام الخاصة بالخدمات الطبية والفنية والإدارية.
    والعاملون فى المجالات الصحية فى المستشفيات العامة والخاصة بالمستويات الادارية الثلاثة ،الادارة العليا والادارة الوسطي والادارة التنفيذية.
    والعاملون في مجال تسويق الخدمات الصحية في المستشفيات العامة والخاصة والجامعية لجذب أكبر عدد من العملاء (المرضى والمترددين) إلى المستشفى والعاملون في مجال الصيدلة (الأدوية).
  • رسوم الإشتراك : 
  • 500 دولار

 

كيفية المشاركة والتسجيل:-

ارسال خطاب المشاركة الرسمى على فاكس رقم (0020237800573)

أو (0020235866323)

 

 

 

 

ويحصل المشارك مقابل رسم الاشتراك على الآتي:

·       يتسلم المتدرب شهادة اجتياز الماجستير المهني المصغر من الدار العربية للتنمية الادارية

·       يقدم الدورة مجموعة من الخبراء الجامعات المصرية والامريكية أصحاب الكفاءة العلمية والعملية .

·       المادة العلمية على فلاش ميموري .

 

 

 

مزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع نائب مدير التدريب

أ / سارة عبد الجواد

جوال: 00201062992510

0020237800583 - 0020237800693 هـاتف:

                                    0020235866323 - 0020237800573 فاكس:      

 

 

saragwadi@gmail.com

 https://arabhouseforonlinetraining.blogspot.com/2022/01/blog-post.html


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخطة التدريبية 2024 / AHAD

(برنامج إعداد المدير التنفيذي المحترف) تقدمه الدار العربية للتنمية الادارية – AHAD الشهادة معتمدة دولياً و حكومياً و معترف بها في جميع دول العالم تصديق وزارة الخارجية المصرية و مكتب التصديقات القنصلي القاهرة – جمهورية مصر العربية تعقد بالمقر الاكاديمي للدار العربية للتنمية الإدارية مع إمكانية الدارسة اون لاين من خلال زوم في حال تعذر السفر

أسماء ومواعيد تنفيذ البرامج التدريبية وكل ما يهمك فى التدريب والاستشارات لعــــــــــــــــــام 2023 م - 1444هـ