دورة تدريبية دورالمسؤولية المجتمعية في الشركات القاهرة – جمهورية مصر العربية من 8 – 12 اغسطس 2021

 

دورة تدريبية

دورالمسؤولية المجتمعية في الشركات

القاهرة – جمهورية مصر العربية

من 8 – 12 اغسطس 2021

وتدعوكم للمشاركه

المقدمة:

يتمثّل مبدأ "المسؤولية الاجتماعية للشركات" في دعمها للمجتمعات والناس دون توقع مردود مادي، ويظهر ذلك المبدأ عند دعم الشركات للقضايا الاجتماعية التي تهم المجتمع. لكن تكمن صعوبة تحقيق ذلك في الموازنة بين تقديم الدعم للمجتمع وتحقيق الفائدة للأعمال في ذات الوقت. لذا نقدّم هذه الدورة التدريبية التي تركز على أساليب وأدوات وممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات كما تتناول هذه الدورة المبادئ الأخلاقية وأسس التواصل والتحديات التي تواجه تطبيق الشركة لمبدأ المسؤولية الاجتماعية.

الأهداف:

سيتمكن المشاركون في نهاية الدورة من:

  • شرح المفاهيم التاريخية والأجزاء الأربعة من تعريف كارول Caroll للمسؤولية الاجتماعية للشركات
  • تحديد أسباب أهمية المسؤولية الاجتماعية للشركات للقطاعين العام والخاص
  • معرفة أوجه التقارب بين الأخلاقيات المهنية والمسؤولية الاجتماعية للشركات وحوكمة الشركات
  • توضيح التطورات التي طرأت على مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات
  • تطبيق القواعد العشر للتواصل الفعال للمسؤولية الاجتماعية للشركات للوصول للنتائج المرجوة
  • إنشاء ميزة تنافسية عبر تحديد التحديات المختلفة التي تواجه المسؤولية الاجتماعية للشركات

الفئات المستهدفة

تستهدف هذه الدورة التدريبية الشركات الخاصة وغير الحكومية والشركات المحلية والإقليمية والدولية والمؤسسات الحكومية التي تحمل مسؤولية تجاه مجتمعاتها أو تود تعزيز ذلك المبدأ في ممارساتها المؤسسية.

الكفاءات المستهدفة

  • التخطيط والتنظيم والقيادة
  • التواصل المكتوب والشفهي
  • إنشاء العلاقات وتوطيدها
  • التحليل والتقييم

المحاور

أولا: محور أهمية المسؤولية المجتمعية

من الواضح أننا نعيش فى عصر يشهد ظهور متغيرات وتفاعلات تساعد على نضج الوعى الإنسانى بقضايا تقع على الساحة القومية والعالمية على السواء.  بحيث تداخلت هذه  القضايا والحدود، حتى أصبح من الصعب فصل ما هو قومى عن ما هو عالمى وخارجى.  الأمر الذى إنعكس بطبيعة الحال على طبيعة العلاقة بين الإنسان ومجتمعه، أو بين المواطن ودولتة.  وفى هذا السياق فإنه إذا كان العالم قد أصبح عالم واحد، أحداثه واحدة تتداخل وتتبادل التأثير.  فإلى أين تتجه المسئولية الإجتماعية للفرد خاصة أن بعض حقوقه وإشباعاته بدأت تتحقق بفعل ضغوط قوى خارجية، وأن كان ذلك يحدث على صعيد مجتمعه القومى.

عناصر المحور:

1.       مفهوم المسئولية المجتمعية .

2.       المبادئ والقواعد التي ترتكز عليها المسؤولية الاجتماعية.

3.       تطور مفهوم المسئولية المجتمعية
• مبادئ المسئولية المجتمعية
• أهداف المسئولية المجتمعية
• أهمية المسئولية المجتمعية
• عناصر المسئولية المجتمعية
• المسئولية المجتمعية على الشركات
• المسئولية المجتمعية على الشركات
• المعنى الحقيقى للمسئولية المجتمعية للشركات
أهداف المسئولية الاجتماعية.

4.       أهمية المسئولية المجتمعية.

5.       عناصر المسئولية المجتمعية.

6.       دراسات الشركات عربية بدون إدارات للمسؤولية الاجتماعية.

7.       نموذج عربي للشركة فى المسئولية المجتمعية.

8.         المعيار 26000

ثانيا: محور الايزو 26000

صممت دورة ايزو 26000 المسؤولية الاجتماعية لتمكين المشاركين بمبادئ و ممارسات المسؤولية الاجتماعية، بالاضافة الى تعريفهم بالمزايا و التقنيات المطلوبة لتطبيق ممارسات المسؤولية الاجتماعية ضمن إطار معيار إدارة الجودة، وتقدّم المواصفة القياسية الدولية ISO 26000 المفهوم العالمي لماهية المسؤولية المجتمعية والخطوات المنتظرة من المؤسسات لمراعاة المسؤولية المجتمعية في عملها.

حيث  تزود المواصفة  المشاركين بالتوجيهات الإرشادية في قضايا المسؤولية المجتمعية اذ تساعد المؤسسات في جهودها الرامية إلى العمل في بيئة تسودها المسؤولية المجتمعية التي يطالب بها المجتمع باستمرار. وتتضمّن المواصفة القياسية الدولية ISO 26000 توجيهًا إرشاديًا طوعيًا وليس فيه متطلبات إلزامية، وهي بالتالي لا تستخدم كمواصفة قياسية لمنح شهادات المطابقة.

عناصر المحور

1.       فهم مصطلحات ISO 26000

2.       فهم الروابط بين المسؤولية الاجتماعية والاستدامة

3.       تمكين المشاركين من تطبيق مبادئ المسؤولية الاجتماعية في سياق تطبيقي وتقييم الممارسات الحالية للمسؤولية الاجتماعية

4.       تعلم فوائد تطبيق المسؤولية الاجتماعية والمخاطر المتعلقة بها

5.       تعلم كيفية تجهيز تقرير المسؤولية الاجتماعية

6.       تمكين المشاركين من دمج مبادئ المسؤولية الاجتماعية مع نظام الأعمال

7.       فهم الشعبية المتزايدة لمصطلحات المسؤولية الاجتماعية والاستدامة

8.       فهم كيف يخدم معيار ال ISO 9001 QMS كمنصة لإدارة وإعداد تقارير المسؤولية الاجتماعية

9.       الهدف من معيار ال ISO 26000

10.   المسؤولية الاجتماعية والاستدامة

11.   تطبيق المواضيع الجوهرية للمسؤولية الاجتماعية

12.   خطوات تطبيق المسؤولية الاجتماعية

ثالثا:محور ريادة الاعمال المجتمعية

في مجال الريادة في تقديم الأعمال الاجتماعية يزخر العالم بالتجارب والأفكار الرائدة والحلول الجديدة للمشكلات الاجتماعية والاقتصادية.

أبطال تلك التجارب أناس غير مشهورين وغير سياسيين، هم فئات من المجتمع تشمل الطبيب والمحامي والمهندس والمعلم والمستشار والإداري والصحفي والمرشد الاجتماعي، هؤلاء يقدمون حلولًا وتغييرات إيجابية في العالم تغيب عن المشهد الإعلامي الذي تسيطر عليه في الغالب أخبار الاضطرابات والعنف والمخاطر وقصص العنف والفساد.

  تعد ريادة الأعمال الاجتماعية هي الحلّ للتغلب على معوقات التنمية في العالم العربي؛ لقدرتها على النهوض بالمجتمعات المكبلة بالتحديات.

 وفي إطار ذلك جاءت فكرة برنامجنا التدريبي الحالي ليدعم المعرفة بالريادة المجتمعية لدى الطلاب حيث يشمل مفهومها وميادين العمل ونماذج للريادة على مستوى العالم، وأيضًا نبذة عن المشكلات الاجتماعية وطرق حلولها وكيفية التخطيط لريادة الأعمال المجتمعية.

عناصر المحور:

1.       مفهوم ريادة الأعمال المجتمعية/ الاجتماعية.

2.       أهمية ريادة الأعمال المجتمعية.

3.       مجالات وميادين العمل.

4.       رائدو الأعمال المجتمعية:

5.       السمات الناجحة لريادة الأعمال المجتمعية وآثارها.

6.       مَن هم رواد الأعمال المجتمعية وصفاتهم.

7.       نماذج ناجحة في ريادة الأعمال المجتمعية.

8.       المشكلات المجتمعية ومشروعات ريادة الأعمال:

9.       طبيعة المشكلات المجتمعية.

10.   أسباب المشكلات الاجتماعية.

11.   أنواع المشكلات الاجتماعية .

12.   المشروعات المجتمعية.

13.   التخطيط لريادة الأعمال المجتمعية:

14.   التخطيط لريادة الأعمال المجتمعية.

15.   تحديات ريادة الأعمال المجتمعية وكيفية التغلب عليها.

رابعا: محور المشاركة المجتمعية:

قد أصبحت الشراكة المجتمعية لمؤسسات المجتمع بكافته ضرورة حتمية فرضتها ظروف العولمة و التغيرات التي تمر بها كل المجتمعات.

وهى ليست بجديدة علينا حيث إن هذا المفهوم له جذور راسخة في تاريخ امتنا العريقة وممارسه شعبنا العظيم إلا انه هناك بعض العوامل والظروف التي قد تحول دون تفعيل مفهوم الشراكة المجتمعية والإسهام في عمليات التطوير والتنمية بأنواعها كما انه مرتبط ارتباطا وثيقا بمفهوم الديمقراطية و جعلها أسلوب حياة للشعوب والأمم.

وقد يكون توافر الشفافية وإتاحة فرص المشاركة وحرية العمل في المجتمع في إطار من الشراكة والتوظيف الأمثل لرأس المال الاجتماعي في المجتمع وإسناد الجزء الأكبر في دفع عمليات التنمية إلي القطاع الخاص والقطاع الأهلي والمنظمات الغير حكومية من العوامل التي قد تدفع بمفهوم الشراكة المجتمعية للتقدم و الفاعلية فالمشاركة المجتمعية تشير إلى كيفية قيام المنظمات غير الربحية والأفراد بإقامة علاقات مستمرة ودائمة بهدف تطبيق الرؤية الجماعية لإفادة المجتمع. وفي حين أن تنظيم المجتمع ينطوي على عملية إقامة حركة أساسية تضم المجتمعات، تتناول المشاركة المجتمعية ممارسة تحريك المجتمعات المستهدفة نحو التغيير، ويكون التغيير دائمًا من وضع التوقف أو ما يشابهه من وضع معلق. وتعرف أيضا بأنها الدور الذي يلعبه الأفراد فى العمليات الحكومية من حيث التمثيل والإستشارات، والإشتراك فى عمليات التنمية. وتوجد المشاركة كنوع من التطوع فى كل دول العالم، الا أنها أكثر تطورا فى الدول التى بها درجة كبيرة من الوعى والعمل فى الخدمة المدنية.

وهى مشاركة فى الجماعات الإجتماعية ومشاركة فى المنظمات التطوعية من جانب آخر وخاصة مما ينصب دورها على النشأ المجتمعى المحلى أو المشروعات المحلية. وتتم المشاركة خارج مواقف العمل المهنى للفرد ، كما أنها الدور الذى يأخذه الفرد أو يعطيه الحق فى لعب الأدوار المختلفة وذلك من خلال نشاطه البنائى فى وظيفة المجتمع. ويكون ذلك عادة وجها لوجه. وتوصف مشاركة الأعضاء بأنها فعالة إذا ارتبطت بدور فعال فى وظيفة أفراد المجتمع أو موافقته على ذلك.    

عناصر المحور:

1.       تعريف المجتمع.

2.       العلاقة بين المشاركة المجتمعية و فكرة ABCD.

3.       مثلث المشاركة.

4.       أهداف عملية المشاركة (فوائد ونتائج الإنخراط).

5.       أهمية تبني البناء المجتمعي (لماذا نحتاج للمشاركة؟)

6.       (الفرق بين المستهلك والمشارك)

7.       المبادئ التابعة للتمكين المجتمعي.

8.       إستراتيجيات وممارسات البناء المجتمعي.

9.       القيم والأخلاقيات التابعة لعملية الإنخراط.

10.   أسس العمل (خطوات المشاركة)(كيف يمكن تحقيق المشاركة.

11.   درجات المشاركة المجتمعية.

12.   خطة عمل البناء المجتمعي.

13.   المعايير الخاصة بالتآلف المجتمعي.

14.   تحديات ومكافأت عملية المشاركة.

15.   التغلب على التحديات والعوائق التي قد تعيق العملية.

16.   كيف يمكن للمجتمع تدعيم عملية المشاركة؟

17.   (كيفية تطوير وتحسين المشاركة)

خامسا:محور الاتصال الفعال:

مهارات الاتصال واحدة من أهم المهارات الإنسانية التي بموجبها يقوم شخص بنقل أفكار أو معان أو معلومات على شكل رسائل كتابية أو شفوية مصاحبة بتعبيرات الوجه ولغة الجسد وعبر وسيلة اتصال، تنقل هذه الأفكار إلى شخص آخر، وبدوره يقوم بالرد على هذه الرسالة حسب فهمه لها. عادة ما تلعب الشخصية - بناء على هذه المهارات - دورا رئيسيا وأساسيا في الترويج للإنسان، سواء تقدم الوظيفة ما، أو التأهل لبرنامج معين بناء على تنافس بينه وبين الآخرين، خوض غمار المعارك الانتخابية، التقدم الخطبة فتاة، الدعوة لرسالة سامية، وغيرها من الأمور. يقاس مدى نجاح مهارات الاتصال بمدى توفيرها للوقت والجهد، فإن الأشخاص الذين يمتلكون مهارات التواصل الفعالة في إيصال أفكارهم شفهيا أوكتابيا هم أكثر قدرة على تحقيق النجاح
في أعمالهم، ويملكون المؤهلات اللازمة ليصبحوا ناجحين في المستقبل. وأقيم لحضراتكم خلال هذا البرنامج لفن الاتصال والتعامل الذي يحتاج إليه الإنسان بصفة عامة في حياته.

عناصر المحور:

1.       مفهوم الأتصال الأنسانى .

2.       محددات الاتصال والجاذبية بين الأفراد .

3.       أشكال الاتصال الانسانى .

4.       أنواع الاتصال الانسانى .

5.       خطوات التواصل الفعال.

6.       عناصر الأتصال الفعال .

7.       نصائح الاتصال الفعال .

8.       مبادئ الاتصال الفعال .

9.       معوقات الأتصال الفعال .

10.   أدوات الاتصال الفعال .

11.   العوامل التنظيمية التى تؤثر على عملية الاتصال .

12.   مقارنة بين وسائل الاتصال .

13.   قواعد التواصل الفعال .

14.   مهارات التواصل الفعال .

15.   وضيعات التواصل .

16.   نشاط (إستقصاء) .

17.   متطلبات التواصل الفعال .

18.   ما يجب مراعاته لتأسيس علاقة اتصال ناجحة .

19.   ارشاداتن عامة للتواصل الفعال .

20.   استراتيجيات التواصل الفعال .

21.   سمات المتحدث الجيد أثناء عملية الاتصال .

22.   مهارات أساسية فى الأتصال .

23.   كفاءة الاتصال .

24.   الحالات الذاتية لشخصية  أطراف الاتصال .

25.   تفاعلات الاتصال .

26.   سماتن الشخصية تختلف للأنماط الاتصالية .

27.   تحليل علاقات الاتصالات .

28.   مصفوفة التواصل تالفعال .

29.   مفهوم لغة الجسد .

30.   أهمية لغة الجسد .

31.   انواع الحركات التى تحيط بغلافنا الجسدى .

32.   استخدام لغة الجسد .

33.   مراحل لغة الجسد .

34.   كيف تستخدم لغة الجسد .

35.   أوضاع حركات الذراعين .

36.   حركات اليدين .

37.   مواضع الجلوس .

38.   نافذة جوهارى .

الرسوم/ 500 دولار للفرد في حال مشاركة 5 افراد يكون الفرد الخامس والسادس مجانا يدفع قيمة 4 مشاركين فقط

يحصل المشارك مقابل رسوم المشاركة

1 – الاستقبال والتوديع من والى المطار

2 – يحتوي البرنامج التدريبي على زيارات ميدانية وبرامج ترويحية

3 – كوفي بريك وغداء خلال فترات الاستراتحة

4 – الحقيبة التدريبية كاملة والمادة العلمية على فلاش ميموري

5 – شهادة معتمدة من الدار العربية للتننية الادارية

6 – نظام التدريب عملي ونظري

المنهجية

تستخدم هذه الدورة التدريبية مزيجاً من الأساليب التفاعلية لتعزيز تفاعل المشاركين. لذا تعتمد هذه الدورة على استخدام مقاطع الفيديو والتمارين الفردية والجماعية ودراسات الحالات والسيناريوهات والزيارات الميدنية

 

لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع:

نائب مدير التدريب

أ / سارة عبد الجواد

للتواصل عبر وات ساب اضغط هنا

 

جوال/واتس اب: 00201062992510 - 00201096841626

هاتف: 0020237800693 – 0020237800583

فاكس: 0020237800573 – 0020235866323

https://arabhouseforonlinetraining.blogspot.com/2021/07/8-12-2021.html

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخطة التدريبية الدار العربية للتنمية الادارية هي بيت الخبرة المعنى برفع كفاءة و تنمية الموارد البشرية و نشر مفاهيم و تقافة الجودة فى جميع قطاعات المجتمع المصرى الانتاجية و الخدمية

الخطة التدريبية 2024 / AHAD